الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

أساليب رعاية الموهوبين


 

أشكال الرعاية في الولايات المتحدة الأمريكية

 
تُعد تجربة الولايات المتحدة الأمريكية مسرحاً راقياً لتقديم نماذج متنوعة لأساليب رعاية الموهوبين وهذا يرجع للمرونة المتناهية التي تُعطي للإدارات التعليمية والمدارس عند تطبيق ما تقتضيه التعليمات التي تستوجب الصرف وتستحق الدعم. ففي الغالب يرتبط صرف الإعانات والدعم من مستحقات الضرائب للمدارس التي تقوم بتنفيذ برامج خاصة وأنشطة أضافية مختلفة يستفيد منها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن ضمنهم الموهوبين، بالإضافة إلى باقي الطلاب، وهكذا تتنوع الأساليب في التطبيق الميداني. كما أن كثرة المختصين والباحثين والعلماء الباحثين في المجال، والتوسع في حركة التأليف والنشر، واستخدام أساليب البحث التجريبي، كل هذه العوامل وغيرها أدت بالضرورة إلى توفير نماذج مختلفة للتطبيق، لذا نجد أن خدمات المدارس للموهوبين تبدأ من توفير أنشطة ومقررات إضافية كترتيبات ومبادرات شخصية يستفيد منها الطالب الموهوب وغير الموهوب لتصل إلى استخدام أساليب متقدمة في الإسراع والإثراء والتجميع.
فعلى سبيل المثال توفر معظم المدارس الثانوية بنوعيها (Intermediate & Secondary) بالولايات عدداً متنوعاً وكبيراً من المقررات الاختيارية التي تعتمد كوحدات دراسية مقبولة للطلاب حتى يتمكنوا من تغطية المتطلبات الدراسية للمرحلة. وغالباً ما تركز هذه المقررات على تعليم اللغات الأجنبية ومجالات التربية البدنية؛ غير أن توفير مثل هذه المقررات يعتمد في الغالب على ميزانية المدرسة ووضعها المادي. ولعل معظم هذه المقررات تشمل هذه المقررات الآتي:

- الفنون البصرية والأدائية كالرسم والنحت، والتصوير الفوتوغرافي، والتمثيل المسرحي، والفرق الموسيقية والاوركسترا، والرقص، والأفلام.
- التعليم المهني كالنجارة، وأشغال المعادن، الميكانيكا وإصلاح السيارات.
- علوم الحاسوب / التعليم التجاري كتجهيز النصوص ، والبرمجة ، وتصميم الرسوم ، نادي الحاسوب ، تصميم صفحات الويب.
- الصحافة و النشر كالمشاركة في الصحيفة المدرسية، والحوليات، والإنتاج التلفزيوني.
- تعليم اللغات الأجنبية الشائعة كالفرنسية، والألمانية ، الايطالية ، والاسبانية ؛ وغير الشائعة كالصينية ، واليابانية ، الروسية ، اليونانية ، واللاتينية ، ولغة الإشارة الأميركية .
- تنظيم الأسرة وعلوم المستهلك / الصحة كالاقتصاد المنزلي و التغذي ، ورعاية الطفل.

كما أن المدارس الثانوية في الولايات المتحدة لا تتبع جميعها نفس نظام المواد الإجبارية، فهناك مدارس إعدادية وأخرى ثانوية بها ما يُعرف بفصول "الشرف" Honor Classes للطلاب المتميزين بقوة دافعيتهم للتعلم وانجازاتهم الإبداعية، حيث تتميز هذه الفصول بقوة التعليم والجودة النوعية العالية للخبرات والمهارات المتقدمة. كما تقوم بعض هذه المدارس بتطبيق نظام اختبارات تحديد مستوى وقدرات وميول لفرز وقبول نوعيات معينة من الطلاب ممن يتسمون بالانجازات العالية، وهذا الإجراء متبع في مدارس معينة في معظم الولايات الأمريكية، بينما توفر مدارس أخرى خبرات إثرائية خاصة في الآداب والفنون المختلفة. وفي حالة توفر الدعم المادي المناسب فإن بعض المدارس تقدم مواد في البكالوريا الدولية International Baccalaureate (IB) والتسريع الأكاديمي Advanced Placement (AP) ، وهذه النوعية من المواد تحتسب في الغالب أثناء القبول في مؤسسات التعليم العالي وتحتسب كذلك كبدائل لمواد السنة التحضيرية، وبالتالي تمكن الطالب من التخرج مبكراً من الجامعة. كما يتوفر في بعض الولايات كليات مجتمع متميزة، وهناك تنظيم ولوائح تسمح لطالب المرحلة الثانوية التسجيل في بعض المواد في تلك الكليات وتحتسب وحدات معتمدة بعد التحاقه بالجامعة وهكذا يتمكن من التخرج مبكراً.

وتقدم مدارس الولايات المتحدة بدائل وخيارات أخرى للتسريع منها:
1. الالتحاق المبكر برياض الأطفال أو الصف الأول الابتدائي Early Admission.
2. تخطي بعض الصفوف الدراسية (الترفيع الاستثنائي) Grade Skipping.
3. ضغط أو تركيز المقررات أو الصفوف Telescoped Programs.
4. تسريع محتوى المقررات Subject Matter Acceleration.
5. القبول المبكر في المرحلة المتوسط أو الثانوية: Early Admission to Junior or Senior High Schools .
6. التخطي بواسطة الاختبارات Credit By Examination.
7. دراسة المقررات الجامعية أثناء المرحلة الثانوية College Courses in High Schools .
8. دراسة مقررات عن بعد أو بالمراسلة: Correspondence Courses.
9. القبول المبكر في الكلية أو الجامعة Early Admission To College.
(Clark, 2006; Davis & Rimm, 2004)
ولهذه الخيارات فوائد عدة يمكن تلخيصها في الآتي:
• زيادة المتعة للتعلم والحياة لدى المتعلم، وتخفيض أسباب الملل من المدرسة.
• تعزيز وتطوير الشعور بالقيمة الشخصية ونشوة الانجاز.
• الحد من شعور الموهوبين بالتعالي وأنهم يمثلون نخبة المجتمع، إذ أن وجودهم في مجالات التحدي الذي يفرضه عليهم التسريع يجعلهم يستكشفون قدراتهم الحقيقية ويعرفون حدودهم الطبيعية، كما أن تواجدهم في مجموعات مناسبة لقدراتهم يؤدي إلى فهم أعمق لملكاتهم، مما يجعلهم يقارنون أنفسهم في ظل المعايير العامة وليس في ظل معايير الصف العادي.
• الحصول على تعلم أفضل من التعلم العادي.
• تحسين فرص القبول في الجامعات العريقة والتخصصات النادرة.
• إتاحة الفرص أمام إبداع الطلاب للظهور في وقت مبكر، وكذلك لانجازاتهم المهنية.
• تخفيض التكلفة المادية للتعليم عند اختصار السنوات الدراسية.
• استفادة المجتمع المبكرة من إسهامات الموهوبين.
• تأثير المردود الفعلي لهؤلاء الطلاب المسرعين على الدخل القومي.
• توفير القيادات والكفاءات المتميزة للمجتمع بأقل كلفة وأسرع وقت ممكن.
(السرور، 2003).
أما البدائل الخاصة بالإثراء فتشمل:
• النوادي العلمية والأدبية والفنية المدرسية Art, Literature, and Science School Clubs .
• برامج تبادل الطلاب ٍStudents Exchange Programs.
• مشروعات خدمة البيئة المحلية والمجتمع Community and Environment Services Projects.
• المشاغل التدريبية والندوات Symposiums & Training Workshops.
• برامج التلمذة والتدريب المهني الميداني Mentorship & Vocational Training Programs .
• برامج التربية القيادية والمناظرات Leadership & Debates Programs.
• نشاطات التمثيل والمسرح Theatre Acting Activities.
• قاعات مصادر التعلم والمشاغل المجهزة لتسهيل وممارسة الهوايات Resource Rooms & Workshops to Practice Hobbies.
• المسابقات العلمية والثقافية Knowledge & Science Competitions.
• المعارض الفنية والعلمية ExhibitionsِArt & Science.
• دراسة اللغات الأجنبية Foreign Language Studies.
• دراسة مقررات لتنمية التفكير والإبداع Creativity & Thinking Skills Courses.
• برامج التعليم عن طريق الحاسب Computer Based Learning.
• المخيمات الصيفية Summer Camps.
• الدراسات الحرة والمشاريع البحثية Independent Study & Research Projects.
• الرحلات والزيارات الحقلية Field Trips.
• برامج عطل نهاية الأسبوع Saturdays Or Weekends Programs.
• برامج مدعومة من الجامعات University Sponsored Programs.
• برنامج حل المشكلات بطرق إبداعية Future Problem Solving.
• المسابقات والأولمبياد Olympics.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق